تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

حكم من يقول الإيمان في القلب / العلامة صالح الفوزان حفظه الله

🔴[( المنتقى من فتاوى الفوزان )]

🌱الإيمان🌱

📌 س8:

🔹ما قولكم لمن إذا قيل له :
اتق الله في نفسك من بعض المعاصي ، مثل :
حلق اللحية ، وشرب الدخان ، وإسبال الثياب ، يقول :
الإيمان في القلب ، وليس الإيمان في تربية اللحية ، وترك الدخان ، ولا في إسبال الثياب ، ويقول :
إن الله لا ينظر إلى أجسامكم يقصد : اللحية ، والدخان ، وإسبال الثياب ؛ ولكن ينظر إلى قلوبكم ؟
🔸أرجو فضيلتكم الإجابة ليعلم من يقول : إن الإيمان في القلب

                    ➖➖➖➖➖➖➖

● هذه الكلمة كثيرا ما يقولها بعض الجهال ، أو المغالطين ، وهي كلمة حق يراد بها باطل ؛ لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي ؛ لأنه يزعم أنه يكفي الإيمان الذي في القلب عن عمل الطاعات ، وترك المحرمات ، وهذه مغالطة مكشوفة

>> فإن الإيمان ليس في القلب فقط ؛ بل الإيمان كما عرفه أهل السنة والجماعة :
▪ قول باللسان ، واعتقاد بالقلب ، وعمل بالجوارح

○ قال الإمام الحسن البصري رحمه الله :
ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني ؛ ولكنه ما وقر في القلوب ، وصدقته الأعمال .

■ وعمل المعاصي ، وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب إيمان ، أو فيه إيمان ناقص ، والله تعالى يقول :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا }
✍[آل عمران (130)].

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ }
✍[المائدة (35)].

{ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا }
✍[المائدة (69)].

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ }
✍[البقرة (277)].

{ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا }
✍[البقرة (62)]

>> فالإيمان لا يسمى إيمانا كاملا إلا مع العمل الصالح ، وترك المعاصي ، ويقول تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَالْعَصْرِ ¤ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ¤ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }
✍[العصر:3-1].

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}
✍[النساء (59)].

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ }
✍[الأنفال (24)]

● فلا يكفي العمل الظاهر بدون إيمان بالقلب ، لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار  .

>> ولا يكفي الإيمان بالقلب دون نطق باللسان ، وعمل بالجوارح ؛ لأن هذا مذهب المرجئة من الجهمية وغيرهم ، وهو مذهب باطل ؛ بل لا بد من إيمان بالقلب ، والقول باللسان ، والعمل بالجوارح ، وفعل المعاصي دليل على ضعف الإيمان الذي في القلب ونقصه ؛ لأن الإيمان يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية .

📝[المنتقى من فتاوى معالي الشيخ العلامة الدكتور : صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله  الجزء الأول (العقيدة) ص20-19].

◇◇◇
♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها
============

✔️قنـاة【الدعوة إلى الله وحده】

🔸هدفنـا الدعـوة إلى الله عزَّوجل🔹
        بالرجـوع إلـى الكتـاب و السنـة
               بفهـم سلـف الأمـة

📱للاشتراك:
إضغط على رابط القنـ↙ـاة :
http://bit.ly/1NOv6As