تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

مجلة الملتقى السلفي بمكة العدد ( 1 )

🌐 مجلة الملتقى السلفي بمكة 
مجلة شهرية على الواتساب تحت إشراف الملتقى السلفي بمكة

✵ العدد رقم 《1》✵

     《》《》《》《》

        { كلمة العدد }

قال الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله
ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻨﺎ اﻟﺤﺎﺿﺮ ﻳﺴﺮ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻣﺮ اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻄﺮﻕ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻤﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ،

ﻓﺄﻣﻮﺭ اﻟﺪﻋﻮﺓ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﺘﻴﺴﺮﺓ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻃﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺑﻄﺮﻕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ،

ﻣﺜﻼ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻹﺫاﻋﺔ، ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺘﻠﻔﺰﺓ، ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺼﺤﺎﻓﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻕ ﺷﺘﻰ.

ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﺎء اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻣﻮا ﺑﻬﺬا اﻟﻮاﺟﺐ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻜﺎﺗﻔﻮا ﻓﻴﻪ،

ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻠﻐﻮا ﺭﺳﺎﻟﺔ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ ﻟﻮﻣﺔ ﻻﺋﻢ، ﻭﻻ ﻳﺤﺎﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﺒﻴﺮا ﻭﻻ ﺻﻐﻴﺮا ﻭﻻ ﻏﻨﻴﺎ ﻭﻻ ﻓﻘﻴﺮا، ﺑﻞ ﻳﺒﻠﻐﻮﻥ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﻠﻪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﻤﺎ ﺷﺮﻉ اﻟﻠﻪ

الفتاوى ( 8 / 403 )

     《》《》《》《》

       { التوحيد أولا }

قال إمام أهل السنة في هذا العصر الشيخ ابن باز رحمه الله

" لا إله إلا الله " أفضل الكلام، وهي أصل الدين وأساس الملة

وهي التي بدأ بها الرسل عليهم الصلاة والسلام أقوامهم.

فأول شيء بدأ به الرسول قومه أن قال: ((قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا))، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ

وكل رسول يقول لقومه: اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ،

فهي أساس الدين والملة ولا بد أن يعرف قائلها معناها، فهي تعني: أنه لا معبود بحق إلا الله

ولها شروط، وهي: العلم بمعناها، واليقين وعدم الشك بصحتها، والإخلاص لله في ذلك وحده، والصدق بقلبه ولسانه، والمحبة لما دلت عليه من الإخلاص لله، وقبول ذلك، والانقياد له وتوحيده ونبذ الشرك به مع البراءة من عبادة غيره واعتقاد بطلانها،

وكل هذا من شرائط قول لا إله إلا الله وصحة معناها. يقولها المؤمن والمؤمنة مع البراءة من عبادة غير الله، ومع الانقياد للحق وقبوله،

والمحبة لله وتوحيده، والإخلاص له وعدم الشك في معناها، فإن بعض الناس يقولها وليس مؤمناً بها كالمنافقين الذين يقولونها وعندهم شك أو تكذيب فلا بد من علم ويقين، وصدق وإخلاص، ومحبة وانقياد، وقبول وبراءة

المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز -  - http://www.binbaz.org.sa/node/1680

《》《》《》《》

         { أحكام فقهية }

حكم دخول الحمام بأشرطة القرآن

لفضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله

السؤال:

ما حكم دخول الحمام بالشريط الذي سجل عليه القرآن الكريم؟

الجواب:

لا بأس أن يدخل الحمام ومعه شريط سجل عليه شيء من القرآن؛ وذلك لأن الحروف لا تظهر على هذا الشريط ، ولا يبين إلا الصوت إذا مر الشريط على الجهاز الذي يظهر به الصوت،

فلا حرج أن يكون مع الإنسان أشرطة فيها قرآن، أو حديث، أو غيره؛ ويدخل بها الخلاء. 

المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [31]

《》《》《》《》

          { سنة نبوية }

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا أكلَ أحَدُكم طعامًا ، فلا يمسحْ أصابعَه حتى يَلْعَقها أو يُلْعِقها " [متفق عليه]

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- :
(( ينبغي للإنسانِ إذا انتهى من الطعام أن يَلعَق أصابعَه قبل أن يمسَحَها بالمنديل ، كما أمر بذلك النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - ؛ يَلْعَقها هو أو يُلْعِقها غيره . 

《》《》《》《》

        { من أئمة أهل السنة }

شيخ الإسلام ابن تيمية :

هو شيخ الإسلام الحافظ المجتهد تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن الخضر بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي .

ولد بحران يوم الاثنين عاشر ربيع الأول سنة إحدى وستين وستمائة ، وقدم به والده وبأخويه عند استيلاء التتار على البلاد إلى دمشق سنة 677

وفاته رحمه الله:
في ليلة الاثنين لعشرين من ذي القعدة من سنة (728هـ) توفي شيخ الإسلام بقلعة دمشق التي كان محبوساً فيها،

    《》《》《》《》

        { فضائل الصحابة }

ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺟﻠﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺒﺮ ﻓﻘﺎﻝ: «ﻋﺒﺪ ﺧﻴﺮﻩ اﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻴﻪ ﺯﻫﺮﺓ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ، ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ»

ﻓﺒﻜﻰ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﺑﻜﻰ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻓﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺂﺑﺎﺋﻨﺎ ﻭﺃﻣﻬﺎﺗﻨﺎ، ﻗﺎﻝ ﻓﻜﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻮ اﻟﻤﺨﻴﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﻋﻠﻤﻨﺎ ﺑﻪ،

ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﺇﻥ ﺃﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﺘﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻣﺘﺨﺬا ﺧﻠﻴﻼ ﻻﺗﺨﺬﺕ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺧﻠﻴﻼ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺧﻮﺓ اﻹﺳﻼﻡ، ﻻ ﺗﺒﻘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺧﻮﺧﺔ ﺇﻻ ﺧﻮﺧﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ»

صحيح مسلم 4 / 1854

     《》《》《》《》

        { فتاوى للمرأة  }

📌السؤال :كيف تمسح المرأة رأسها في الوضوء

الجواب:  نعم؛ لأن الأصل في الأحكام الشرعية أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء والعكس بالعكس، ما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلى بدليل،

ولا أعلم دليلاً يخصص المرأة في هذا، وعلى هذا فتمسح من مقدم الرأس إلى مؤخره، وإن كان الشعر طويلاً فلن يتأثر بذلك؛ لأنه ليس المعنى أن تضغط بقوة على الشعر حتى يتبلل أو يصعد إلى قمة الرأس، إنما هو مسح بهدوء.

المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/151)

     《》《》《》《》

        { الأسرة المسلمة }

قال الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله على المرأة المسلمة
ان تستجيب لزوجها فيما أحل الله له : 

قال - صلى الله عليه وسلم - : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح 

[ البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب إذا قال أحدكم " آمين " . ومسلم ، كتاب النكاح ، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها ] .

بل الأولى في حقها أن تتقرب إليه دون الطلب ، وأن تتهيأ لذلك وتتجمل . وإنه لمن المؤسف أن بعض النساء تتجمل لخروجها - وقد نُهيت عن ذلك - أكثر مما تتجمل لزوجها - وقد أُمرت به - وكل ذلك يدل على جهل بالمسؤولية ، أو عدم اتباع لشرع الله . 

إن لقيام المرأة بهذا الأمر ، وحسن الأخذ به أثرًا كبيرًا على استقرار البيت ، حيث عفة الزوج ورضاه بما عنده وعدم شعوره بالإحباط والحرمان ، ومن ثم الاستقرار النفسي . 

ما أكثر الرجال الذين يعيشون حياة غير مستقرة بسبب شعورهم بالحرمان ، لأن المرأة لم تعر هذا الجانب اهتمامًا ، أو لم تعرف كيف تقوم به حق القيام ، فلتدرك المرأة دورها في ذلك ، ثم لتفكر وتبحث كيف تؤديه . 

📔 من كتاب دور المرأة في تربية الأسرة

     《》《》《》《》

      { استراحة العدد }

من فضائل مكة أنها  حرم آمن في الجاهلية والإسلام : قال الله - سبحانه ـ : { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ } [ العنكبوت 67 ] .

حرّمها الله - سبحانه وتعالى - يوم خلق السماوات والأرض فهي حرام إلى يوم القيامة : فلا يرفع فيها سلاح ، ولا يراق فيها دم ، ولا ينفـّر صيد ، ولا تلتقط لقطة إلا لمعرّف : فعن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة : (لا هجرة ، ولكن جهاد ونية ، وإذا استنفرتم فانفروا ، فإن هذا بلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض ، وهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، وإنه لم يحلّ القتال فيه لأحد قبلي ، ولا يحل لي إلا ساعة من نهار ، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، لا يعضد شوكه ، ولا ينفّـر صيده ، ولا يلتقط لقطته ، إلا من عرفها ، ولا يختلى خلاها إلا الأذخر) متفق عليه .

     《》《》《》《》

          { الطب النبوي }
قال الامام ابن القيم رحمه الله

ﻭﻗﺪ اﺗﻔﻖ اﻷﻃﺒﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﻰ ﺃﻣﻜﻦ اﻟﺘﺪاﻭﻱ ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻭاء، ﻭﻣﺘﻰ ﺃﻣﻜﻦ ﺑﺎﻟﺒﺴﻴﻂ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺮﻛﺐ.
ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻛﻞ ﺩاء ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺎﻷﻏﺬﻳﺔ ﻭاﻟﺤﻤﻴﺔ، ﻟﻢ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺎﻷﺩﻭﻳﺔ.
ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﺃﻥ ﻳﻮﻟﻊ ﺑﺴﻘﻲ اﻷﺩﻭﻳﺔ، ﻓﺈﻥ اﻟﺪﻭاء ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻲ اﻟﺒﺪﻥ ﺩاء ﻳﺤﻠﻠﻪ، ﺃﻭ ﻭﺟﺪ ﺩاء ﻻ ﻳﻮاﻓﻘﻪ، ﺃﻭ ﻭﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﻮاﻓﻘﻪ ﻓﺰاﺩﺕ ﻛﻤﻴﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻭ ﻛﻴﻔﻴﺘﻪ،
ﻧﺸﺒﺖ؟؟؟ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ، ﻭﻋﺒﺚ ﺑﻬﺎ.
الطب النبوي صفحة 9

     《》《》《》《》

{ درر من اقوال السلف رحمهم الله }

‏قال الإمام ابن الجوزي:

ليس الميت من خرجت روحه من جنبيه
وإنما الميت من لا يفقه ماذا لربه من الحقوق عليه.

التذكرة-١٨

     《》《》《》《》

          { المناهي اللفظية }

2. ... ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﺸﻴﺦ ابن عثيمين رحمه الله : ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﺳﻤﺎء ﻭﻫﻲ: ﺃﺑﺮاﺭ - ﻣﻼﻙ - ﺇﻳﻤﺎﻥ - ﺟﺒﺮﻳﻞ - ﺟﻨﻰ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﻻ ﻳﺘﺴﻤﻰ ﺑﺄﺳﻤﺎء ﺃﺑﺮاﺭ، ﻭﻣﻼﻙ، ﻭﺇﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻣﺎ ﺟﻨﻰ ﻓﻼ ﺃﺩﺭﻱ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ

المصدر : المناهي اللفظية ( 1 / 4 )
      《》《》《》《》

          { بدع منتشرة }

النياحة على الميت  : يأمرنا الإسلام بالصبر والاحتساب والرضا بالقضاء ولكننا نرى النساء في صراخ ، وعويل ، ونياحة ، ولطم ، والويل كل الويل لتلك النائحة التي تجلس بينهن ، فتصف محاسن الميت ويرد عليها اللاتي أغضبن رب الأرض والسماء . عن أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ] ، وقال : [ النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ، ودرع من جرب ]. [ رواه أحمد ومسلم ].
منقول من شبكة سحاب مقال بعنوان بدع في الجنائز

     《》《》《》《》

          { أخلاق المسلم  }

قال الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله

اتقوا الله واحفظوا ألسنتكم فإنها خطيرة، قد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ففي الحديث الصحيح لما سأله معاذ رضي الله عنه عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار ذكر له أعمال جليلة وفي نهاية الحديث قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ: "ألا أدلك على ملاك ذلك كله"، يعني عما يحفظ ذلك لك، قال: بلا يا رسول الله، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسانه وقال: "احفظ عليك هذا"، فقال معاذ رضي الله عنه: وإنا لمؤاخذون ما نتكلم به يا رسول الله، قال: "ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم"، تساهلوا الناس في الكلام ويظنون أنه يذهب مع الرياح، والله جل وعلا يقول: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ* إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ* مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)،

عن يمينه ملك يكتب الحسنات وعن شماله يكتب السيئات، ولا يضيع منها شيء فعلى المسلم أن يحفظ لسانه وأن يتحفظ من كلامه فإن كثير من الناس لا تعمر مجالسهم إلا بالقيل والقال، والكلام المحرم من غيبة ونميمة وأيضا

المصدر : [صوتية وتفريغها] حفظ اللسان خطبة جمعة للشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى - http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=42052

     《》《》《》《》

          { الكبائر }

ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺃﻻ ﺃﻧﺒﺌﻜﻢ ﺑﺄﻛﺒﺮ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ؟ ﻗﻠﻨﺎ: ﺑﻠﻰ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ. ﻗﺎﻝ: اﻹﺷﺮاﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻘﻮﻕ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﻜﺌﺎ ﻓﺠﻠﺲ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻻ ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺰﻭﺭ، ﺃﻻ ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ اﻟﺰﻭﺭ. ﻓﻤﺎ ﺯاﻝ ﻳﻜﺮﺭﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻗﻠﻨﺎ: ﻟﻴﺘﻪ ﺳﻜﺖ"
الكبائر للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله صفحة 3

     《》《》《》《》    

اخطاء شائعة في الطهارة

من الأخطاء الشائعة  ما يتعلق بالوضوء، وهو ترك إسباغ الوضوء،

ومعنى الإسباغ إعطاء كل موضع من مواضع الوضوء حقه،

وعلى المصلي أن ينتبه عند الوضوء إذا كان في يده ساعة أو خاتم أو غير ذلك،

فلا بد أن يصل الماء إلى العضو، روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة -رضي الله عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء"

    《》《》《》《》

          كتاب ننصح به

كتاب الأصول الثلاثة من أفضل الكتب في العقيدة يجب على المسلم قراءته وفهمه والاعتناء به 
     《》《》《》《》

الملتقى السلفي بمكة منبر دعوي لنشر التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدع والخرافات
➖➖➖➖➖➖➖