تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

الجمعة تدرك بركعة / الإمام ابن باز رحمه الله

⬅️ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﺪﺭﻙ ﺑﺮﻛﻌﺔ ➡️
====================
لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبدالله ابن باز رحمه الله

📌 السؤال : ﺳﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﺫا ﺟﺎء ﺷﺨﺺ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻭﺟﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻗﺪ ﻗﻀﻴﺖ ﻭﻭﺟﺪ ﺭﺟﻼ ﺑﻘﻴﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻤﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﻛﻌﺔ ﻇﻬﺮا ﺃﻡ ﺟﻤﻌﺔ،

ﻭﻟﻮ اﻧﻀﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺷﺨﺺ ﺁﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﻀﻰ ﺭﻛﻌﺔ، ﻓﻬﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﻜﻤﻠﻬﺎ ﻇﻬﺮا ﺃﻡ ﻳﻜﻤﻠﻬﺎ ﺟﻤﻌﺔ؟

☑️ الجواب : اﻟﻮاﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻤﻠﻬﺎ ﻇﻬﺮا ﻷﻥ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺗﺖ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺪﺭﻙ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﺇﺫا ﺃﺩﺭﻙ اﻟﺮﻛﻌﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻊ اﻹﻣﺎﻡ ﺻﻼﻫﺎ ﺟﻤﻌﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭ ﺟﺎء ﺑﻌﺪ اﻟﺮﻛﻌﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺸﻬﺪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻌﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﺟﻤﻌﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﻇﻬﺮا؛
ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﺭﻛﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻴﻀﻒ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻗﺪ ﺗﻤﺖ ﺻﻼﺗﻪ »
ﻓﻤﻔﻬﻮﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﺇﻻ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪﺭﻛﺎ ﻟﻠﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺼﻠﻲ ﻇﻬﺮا، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﺸﺮﻭﻉ.

ﻭﺇﺫا ﺃﺩﺭﻙ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﻓﺼﻠﻰ ﻣﻌﻪ ﻓﻠﻴﺼﻠﻬﺎ ﻇﻬﺮا ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺟﻤﻌﺔ، ﻭﻳﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ اﻟﺰﻭاﻝ،

ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻗﺪ ﺻﻠﻴﺖ ﻗﺒﻞ اﻟﺰﻭاﻝ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ اﻟﻈﻬﺮ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺰﻭاﻝ؛ ﻷﻥ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﻗﺒﻞ اﻟﺰﻭاﻝ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻲ اﻟﻌﻠﻤﺎء،

ﻭﻟﻜﻦ اﻷﻓﻀﻞ ﻭاﻷﺣﻮﻁ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﺑﻌﺪ اﻟﺰﻭاﻝ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻌﻠﻤﺎء، ﺃﻣﺎ اﻟﻈﻬﺮ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺰﻭاﻝ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻭاﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 12 / 330 )

══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :

❶- المُــلتقى السّلفِي بِمكّة:  @ff1ffy
                [http://bit.ly/1IzLyrR]
❷- قُــرّة عُيونِ المُوَحّدين :  @ff1ffy3
           [http://bit.ly/1OdINZR]
_________
Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة
  بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

[ http://bit.ly/1muS5d9 ]

==========
       🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات