تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

حكم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة / الشيخ ابن باز رحمه الله

📮سلسلة فتاوى في الطهارة
================
ﺑﺎﺏ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﺨﻼء حكم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة
================
📌 السؤال  رقم - 7 : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﻻ ﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻮا اﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﻐﺎﺋﻂ ﻭﻻ ﺑﻮﻝ، ﻭﻟﻜﻦ ﺷﺮﻗﻮا ﺃﻭ ﻏﺮﺑﻮا » اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭاﻟﺴﺆاﻝ ﻫﻨﺎ: ﺃﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ ﻭاﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭاﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺗﺠﺎﻩ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻓﻤﺎ اﻟﺤﻜﻢ؟

☑️ الجواب  : اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ؛ اﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﻂ،

✅ ﻭﻫﺬا ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻭاﺿﺢ، ﻭﻫﻮ اﻟﺤﻖ؛ ﻷﻥ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﺑﺪا اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء ﺑﺎﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﻂ،

⏹ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻓﺎﺧﺘﻠﻒ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء؛ ﻷﻧﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ «ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺣﻔﺼﺔ ﻗﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺸﺎﻡ، ﻣﺴﺘﺪﺑﺮ اﻟﻜﻌﺒﺔ  » ،

↩️ ﻛﻤﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ.

🔵 ﻗﺎﻟﻮا: ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء،
ﻷﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺑﺎﻷﺑﻨﻴﺔ، ﻭاﻷﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﺸﺮﻳﻊ، ﻭﻳﺘﺄﺳﻰ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ،

◽️ﻓﻠﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯﻩ؛ ﻷﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ «ﻗﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﻨﺘﻴﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺸﺎﻡ ﻣﺴﺘﺪﺑﺮ اﻟﻜﻌﺒﺔ» ، ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯﻩ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء،

⚫️ ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﻫﺬا ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻷﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ، ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺘﻬﺮ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻓﻴﺪﻝ ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺪﻡ اﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ اﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء؛ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ،

↖️ ﻭﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺃﻇﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، ﻭﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﺪﺑﺎﺭ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ﻭاﻟﺼﺤﺮاء، ﻟﻜﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ﻣﺤﻞ ﻧﻈﺮ؛ ﻷﻥ اﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬا ﻗﺒﻞ اﻟﻨﻬﻲ، ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ،
ﻓﻠﻬﺬا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء،

◀️ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻭﻻ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﺪﺑﺮ، ﻟﻜﻦ اﻟﺒﻨﺎء ﺃﺳﻬﻞ ﻭﺃﻳﺴﺮ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺗﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ؛ ﻟﻮﺟﻮﺩ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ اﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻌﺬﻭﺭا ﻷﻣﺮﻳﻦ؛

1⃣ اﻷﻣﺮ اﻷﻭﻝ: ﻭﺟﻮﺩ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﻧﺤﺮاﻑ ﻋﻨﻬﺎ،

2⃣ ﻭاﻷﻣﺮ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎء ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺣﻔﺼﺔ، ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻮاﺯ، ﻭاﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻌﻼ ﺟﺎﺋﺰا، ﻣﻊ ﺃﻥ اﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء ﻣﺤﺮﻣﺎ؛ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﻗﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺃﻋﻠﻢ

📚 المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 5 / 15 )

══════ ❁✿❁ ══════

❁ الملتقى السلفي بمكة ❁
منبر دعوي من مهبط الوحي لنشر التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدع والخرافات للإنضمام من هنا ⤵

ff1ffy
http://bit.ly/1IzLyrR
==========

Ⓜ للحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

http://moltagamecca.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86?m=1
==========
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة في المجموعات والقنوات التي لديك

فالدال على الخير كفاعله
وجزاك الله خيرا