📮سلسلة فتاوى في الطهارة
================
ﺑﺎﺏ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﺨﻼء حكم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة
================
📌 السؤال رقم - 7 : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﻻ ﺗﺴﺘﻘﺒﻠﻮا اﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﻐﺎﺋﻂ ﻭﻻ ﺑﻮﻝ، ﻭﻟﻜﻦ ﺷﺮﻗﻮا ﺃﻭ ﻏﺮﺑﻮا » اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭاﻟﺴﺆاﻝ ﻫﻨﺎ: ﺃﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ ﻭاﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭاﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺗﺠﺎﻩ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻓﻤﺎ اﻟﺤﻜﻢ؟
☑️ الجواب : اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ؛ اﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﻂ،
✅ ﻭﻫﺬا ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻭاﺿﺢ، ﻭﻫﻮ اﻟﺤﻖ؛ ﻷﻥ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﺑﺪا اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء ﺑﺎﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﻂ،
⏹ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻓﺎﺧﺘﻠﻒ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء؛ ﻷﻧﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ «ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺣﻔﺼﺔ ﻗﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺸﺎﻡ، ﻣﺴﺘﺪﺑﺮ اﻟﻜﻌﺒﺔ » ،
↩️ ﻛﻤﺎ ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ.
🔵 ﻗﺎﻟﻮا: ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء،
ﻷﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺑﺎﻷﺑﻨﻴﺔ، ﻭاﻷﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﺸﺮﻳﻊ، ﻭﻳﺘﺄﺳﻰ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ،
◽️ﻓﻠﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯﻩ؛ ﻷﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ «ﻗﻀﻰ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﻨﺘﻴﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺸﺎﻡ ﻣﺴﺘﺪﺑﺮ اﻟﻜﻌﺒﺔ» ، ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯﻩ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء،
⚫️ ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﻫﺬا ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻷﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ، ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺘﻬﺮ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻓﻴﺪﻝ ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺪﻡ اﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ اﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء؛ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ، ﻭﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ،
↖️ ﻭﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺃﻇﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ، ﻭﻋﺪﻡ اﻻﺳﺘﺪﺑﺎﺭ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ﻭاﻟﺼﺤﺮاء، ﻟﻜﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ﻣﺤﻞ ﻧﻈﺮ؛ ﻷﻥ اﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬا ﻗﺒﻞ اﻟﻨﻬﻲ، ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ،
ﻓﻠﻬﺬا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء،
◀️ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء، ﻭﻻ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﺪﺑﺮ، ﻟﻜﻦ اﻟﺒﻨﺎء ﺃﺳﻬﻞ ﻭﺃﻳﺴﺮ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺗﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ؛ ﻟﻮﺟﻮﺩ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ اﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻌﺬﻭﺭا ﻷﻣﺮﻳﻦ؛
1⃣ اﻷﻣﺮ اﻷﻭﻝ: ﻭﺟﻮﺩ اﻟﻤﺮاﺣﻴﺾ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﻧﺤﺮاﻑ ﻋﻨﻬﺎ،
2⃣ ﻭاﻷﻣﺮ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭاﺳﺘﺪﺑﺎﺭﻫﺎ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎء ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺣﻔﺼﺔ، ﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻮاﺯ، ﻭاﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻌﻼ ﺟﺎﺋﺰا، ﻣﻊ ﺃﻥ اﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺮاء ﻣﺤﺮﻣﺎ؛ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﻗﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺃﻋﻠﻢ
📚 المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 5 / 15 )
══════ ❁✿❁ ══════
❁ الملتقى السلفي بمكة ❁
منبر دعوي من مهبط الوحي لنشر التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدع والخرافات للإنضمام من هنا ⤵
ff1ffy
http://bit.ly/1IzLyrR
==========
Ⓜ للحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا
http://moltagamecca.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86?m=1
==========
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة في المجموعات والقنوات التي لديك
فالدال على الخير كفاعله
وجزاك الله خيرا