تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

أحكام ومسائل البيعة / لثلة من العلماء

1⃣

🌀بيان أحكام ومسائل
              في
    البيعة لولي الأمر

للعلماء:

🔹الإمام/ ابن باز
🔹الإمام/ ابن عثيمين
🔹المحدث/ الألباني
           رحمهم الله تعالى
🔹العلامة المفتي/_
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
🔹العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان
         حفظهم الله ورعاهم

📝من مقتضى البيعة الدعاء لولي الأمر

الإمام/_
ابن باز رحمه الله تعالى

🔴السؤال:
هل من مقتضى البيعة حفظك الله الدعاء لولي الأمر؟

🔵الجواب:
من مقتضى البيعة النصح لولي الأمر ومن النصح: الدعاء له بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل وصلاح البطانة، لأن من أسباب صلاح الوالي ومن أسباب توفيق الله له أن يكون له وزير صدق يعينه على الخير، ويذكره إذا نسي، ويعينه إذا ذكر، هذه من أسباب توفيق الله له. فالواجب على الرعية وعلى أعيان الرعية التعاون مع ولي الأمر في الإصلاح وإماتة الشر والقضاء عليه. وإقامة الخير بالكلام الطيب والأسلوب الحسن والتوجيهات السديدة التي يرجى من ورائها الخير دون الشر، وكل عمل يترتب عليه شر أكثر من المصلحة لا يجوز، لأن المقصود من الولايات كلها تحقيق المصالح الشرعية ودرء المفاســد، فأي عمل يعمله الإنسان يريد به الخير ويترتب عليه ما هــو أشــر مما أراد إزالته وما هــو أنكر منه لا يجــوز له.
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/10251902116460.mp3

📝🔉
الإمام/_
ابن عثيمين رحمه الله تعالى

1-📝التشكيك في أمر البيعة

🔴السؤال:
هناك من يشكك في أمر البيعة لولاة أمرنا بأمور منها: أن البيعة لاتكون إلا للإمام الأعظم، وبقوله: أنا لم أبايع، وبقوله: إن البيعة فقط للملك ليس لإخوته، فما قولك؟

🔵الجواب:
لاشك أن هذا خاطئ ،
وإذا مات فإنه يموت ميتة جاهلية، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد، والقواعد العامة في الشريعة الإسلامية أن الله يقول: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2
فإذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموماً فمن كان ولي أمر في منطقة فهوولي أمرها، وإلا لوقلنا بهذا الرأي الضال، لكان الناس الآن ليس لهم خليفة، ولكان كل الناس يموتون ميتة جاهلية،
ومن يقول بهذا؟

الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة، تعلمون أن عبدالله بن الزبير في مكة، وبنو أمية في الشام، وكذلك في اليمن أناس، وفي مصر أناس، ومازال المسلمون يعتقدون أن البيعة لمن له السلطة في المكان الذي هم فيه ويبايعونه ويدعونه بأمير المؤمنين.
ولا أحد ينكر ذلك، فهذا شاق لعصا المسلمين من جهة عدم التزامه بالبيعة، ومن جهة أن خالف إجماع المسلمين من عهد قديم
⭕والرسول ‑ عليه الصلاة والسلام ‑، يقول:
« اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل عليكم عبدٌ حبشي» ([1])هذه واحدة.

⭕الثانية يقول: إنه مابايع، وهذه في الحقيقة دعوى جاهل من أجهل عباد الله، الصحابة ‑ رضي الله عنهم ‑ لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخ وكل يافع جاء وبايع، أم بايعه أهل الحل والعقد ؟
بايعه أهل الحل والعقد، هل ذهب الناس يبايعون صغارهم وكبارهم وذكورهم وإناثهم؟ فإذا بايع أهل الحل والعقد لأمير على البلاد فقد تمت البيعة وصار أميراً تجب طاعته.

⭕والثالث: أنهم مابايعوا للملك، ما الذي أدراهم أنهم ما بايعوا للملك؟ الناس بايعوا للملك، أنا حضرت البيعة لخالد ‑ رحمة الله عليه ‑ وللملك فهد ‑ حفظه الله ‑ صحيح ما جاء كل صغير وكبير يبايعونه، إنما بايع أهل الحل والعقد فقط.

ثم إنه إذا بويع الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له ولي عهد، فهوولي عهده من بعده، إذا انتهت ولاية الأول صار الثاني ولي أمر بدون مبايعة، ولايصلح الناس إلا هذا.

لوقلنا:
إن ولي العهد ليست له ولاية عهد حتى يبايع من جديد، صارت فوضى، لكن مثل هذه الآراء يلقيها الشيطان في قلوب بعض الناس من أجل أن يفرق جماعة المسلمين، ويحصل التحريش الذي بينه الرسول ‑ عليه الصلاة والسلام ‑ في قولـه:
« إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم »([2])
فبلغ نصيحتي إياه: أن يتقي الله ‑ عزوجل ‑ وأن يعتقد أنه الآن في ظل أمير ذي ولاية عليه،لايموت بعد ذلك وهويموت ميتة جاهلية.([3])
/////////////
([1]) رواه البخاري برقم (661)، ومسلم (4732).

([2]) رواه مسلم برقم(2812).

([3]) نظرات تأصيلية للدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل،
وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ص:473
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/15285454440900.mp3
@salafyat