تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

فوائد العقيدة الواسطية الرسالة رقم 47

📬 فوائد من شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله للعقيدة الواسطية 
=================
    الرسالة رقم ( 47 )
=================
[ الصفات الفعلية للرب سبحانه وتعالى ]

❍ قَـالَ الشّــيخ -رَحِمهُ الله

📌 ﻭاﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻫﻲ اﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺸﻴﺌﺘﻪ، ﻭﻫﻲ ﻧﻮﻋﺎﻥ:

1 - ﺻﻔﺎﺕ ﻟﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻣﺜﻞ: اﻟﺮﺿﻰ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﺫا ﻭﺟﺪ ﺳﺒﺐ اﻟﺮﺿﻰ، ﺭﺿﻲ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻥ ﺗﻜﻔﺮﻭا ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻜﻢ ﻭﻻ ﻳﺮﺿﻰ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ اﻟﻜﻔﺮ ﻭﺇﻥ ﺗﺸﻜﺮﻭا ﻳﺮﺿﻪ ﻟﻜﻢ}  [ اﻟﺰﻣﺮ: 7]

2 -  ﻭﺻﻔﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻣﺜﻞ: اﻟﻨﺰﻭﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﺛﻠﺚ اﻟﻠﻴﻞ اﻵﺧﺮ.

ﻭﻣﻦ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺻﻔﺔ ﺫاﺗﻴﺔ ﻭﻓﻌﻠﻴﺔ باعتبارين ، ﻓﺎﻟﻜﻼﻡ ﺻﻔﺔ ﻓﻌﻠﻴﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺁﺣﺎﺩﻩ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﺻﻠﻪ ﺻﻔﺔ ﺫاﺗﻴﺔ،

ﻷﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻭﻻ ﻳﺰاﻝ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﺷﺎء ﻣﺘﻰ ﺷﺎء، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﺤﺚ اﻟﻜﻼﻡ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻝ.

اﺻﻄﻠﺢ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﻭﻟﻬﺎ ﺃﺩﻟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻣﺜﻞ: {ﻭﺟﺎء ﺭﺑﻚ ﻭاﻟﻤﻠﻚ ﺻﻔﺎ ﺻﻔﺎ}
[ اﻟﻔﺠﺮ: 22]

{ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻴﻬﻢ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺃﻭ ﻳﺄﺗﻲ ﺭﺑﻚ} [ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 158]

، {ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺭﺿﻮا ﻋﻨﻪ}

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 119]

{ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺮﻩ اﻟﻠﻪ اﻧﺒﻌﺎﺛﻬﻢ ﻓﺜﺒﻄﻬﻢ}

[ اﻟﺘﻮﺑﺔ: 46]

، {ﺃﻥ ﺳﺨﻂ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ اﻟﻌﺬاﺏ ﻫﻢ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ}

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 80]
.

ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﻘﺺ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻮﻩ ﺑﻞ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺎﻋﻼ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ.
ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﻤﺤﺮﻓﻮﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺺ!

ﻭﻟﻬﺬا ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻻ ﻳﺠﻲء ﻭﻻ ﻳﺮﺿﻰ، ﻭﻻ ﻳﺴﺨﻂ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﺤﺐ.. ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ، ﺑﺪﻋﻮﻯ

ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻭاﻟﺤﺎﺩﺙ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻻ ﺑﺤﺎﺩﺙ ﻭﻫﺬا ﺑﺎﻃﻞ،

ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ اﻟﻨﺺ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ اﻟﻔﻌﻞ ﺣﺪﻭﺙ اﻟﻔﺎﻋﻞ.

ــــــــــــ
❒ المَصْــ📚ــدَرُ: 
شرح العقيدة الواسطية ( 1 / 79 )

◇◇◇
▫️ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها

══════ ❁✿❁ ══════

❁ الملتقى السلفي بمكة ❁
منبر دعوي من مهبط الوحي لنشر التوحيد والسنة والتحذير من الشرك والبدع والخرافات للإنضمام من هنا ⤵

ff1ffy
http://bit.ly/1IzLyrR
==========

Ⓜ للحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

http://moltagamecca.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86?m=1
==========
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة في المجموعات والقنوات التي لديك

فالدال على الخير كفاعله
وجزاك الله خيرا