تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

أحكام زيارة مسجد النبي ( 3 )


�� ﺃﺣﻜﺎم زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ��
=================
3⃣ -

�� قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله

�� ﻭﺃﻣﺎ ﻗﺼﺪ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻓﻴﻪ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺠﻤﻴﻊ؛ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.

⬅ ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﺰاﺋﺮ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ اﻟﺼﻠﻮاﺕ اﻟﺨﻤﺲ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺬﻛﺮ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻭﺻﻼﺓ اﻟﻨﺎﻓﻠﺔ؛ اﻏﺘﻨﺎﻣﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺟﺮ اﻟﺠﺰﻳﻞ.

⤵ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ؛ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﻓﻀﻠﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺑﻴﺘﻲ ﻭﻣﻨﺒﺮﻱ ﺭﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ اﻟﺠﻨﺔ » .

↩ ﺃﻣﺎ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺰاﺋﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺪﻡ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻒ اﻷﻭﻝ ﻣﻬﻤﺎ اﺳﺘﻄﺎﻉ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ اﻟﻘﺒﻠﻴﺔ؛

⚪ﻟﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﺚ ﻭاﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ اﻷﻭﻝ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﺪاء ﻭاﻟﺼﻒ اﻷﻭﻝ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻭا ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻬﻤﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻻﺳﺘﻬﻤﻮا» ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ،

⤴ ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ: «ﺗﻘﺪﻣﻮا ﻓﺄﺗﻤﻮا ﺑﻲ ﻭﻟﻴﺄﺗﻢ ﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻛﻢ، ﻭﻻ ﻳﺰاﻝ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﺘﺄﺧﺮ ﻋﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺧﺮﻩ اﻟﻠﻪ  » ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ.

☑ ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻻ ﻳﺰاﻝ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﺘﺄﺧﺮ ﻋﻦ اﻟﺼﻒ اﻟﻤﻘﺪﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺧﺮﻩ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ »
�� ﻭﺛﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ: «ﺃﻻ ﺗﺼﻔﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﻒ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﺎ ﻗﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺼﻒ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﺎ  ﻗﺎﻝ: ﻳﺘﻤﻮﻥ اﻟﺼﻔﻮﻑ اﻷﻭﻝ، ﻭﻳﺘﺮاﺻﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ  » ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
ﻭاﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ،

↙ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻢ ﻣﺴﺠﺪﻩ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺒﻞ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭﻗﺪ ﺻﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺚ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺎﻣﻦ اﻟﺼﻔﻮﻑ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻳﻤﻴﻦ اﻟﺼﻒ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪﻩ اﻷﻭﻝ ﻭﺧﺎﺭﺝ اﻟﺮﻭﺿﺔ،

⚫ ﻓﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﻮﻑ اﻷﻭﻝ ﻭﻣﻴﺎﻣﻦ اﻟﺼﻔﻮﻑ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺮﻭﺿﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، ﻭﺃﻥ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ، ﻭﻫﺬا ﺑﻴﻦ ﻭاﺿﺢ ﻟﻤﻦ ﺗﺄﻣﻞ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﻮاﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ. ﻭاﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﻓﻖ.

�� المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 16 / 103 )

��  ��   ��   ��   �� 

�� قناة الملتقى السلفي بمكة على التليجرام للإنضمام من هنا ⤵

http://bit.ly/1NWbxdU
==========

.
Ⓜ للحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا:

http://moltagamecca.blogspot.com/2015/11/blog-post_615.html
==========
   
أُنشرُوهَا فإن نشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات