تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

المؤمن مدخله نور ومخرجه نور / للعلامة ابن القيم رحمه الله


🌷 - قال الإمام ابن القيم رحمه الله
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﺭﻭﺣﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻻ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﻧﻮﺭا ﻧﻬﺪﻱ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﺸﺎء ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻧﺎ. .} اﻵﻳﺔ

ﻓﺴﻤﻰ ﻭﺣﻴﻪ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺭﻭﺣﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭاﻷﺭﻭاﺡ. ﻭﺳﻤﺎﻩ ﻧﻮﺭا ; ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﻬﺪﻯ ﻭاﺳﺘﻨﺎﺭﺓ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭاﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﻖ ﻭاﻟﺒﺎﻃﻞ.

ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ اﻟﻀﻤﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ": {ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﻧﻮﺭا}

ﻓﻘﻴﻞ: ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻋﻠﻰ اﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻭﺡ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺭﻭﺣﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ}

ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺭﻭﺣﺎ ﻭﻧﻮﺭا ﻭﻫﺪﻯ، ﻭﻟﻬﺬا ﺗﺮﻯ ﺻﺎﺣﺐ اﺗﺒﺎﻉ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﻗﺪ ﻛﺴﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻭﺡ ﻭاﻟﻨﻮﺭ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺒﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﺤﻼﻭﺓ ﻭاﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺠﻼﻟﺔ ﻭاﻟﻘﺒﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺣﺮﻣﻪ ﻏﻴﺮﻩ،

ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ: (ﺇﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺣﻼﻭﺓ ﻭﻣﻬﺎﺑﺔ) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻮﺭ ﻭاﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻫﻢ اﻟﻄﺎﻏﻮﺕ ﻳﺨﺮﺟﻮﻧﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﻈﻠﻤﺎﺕ. .}

، ﻓﺄﻭﻟﻴﺎﺅﻫﻢ ﻳﻌﻴﺪﻭﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﻮا ﻓﻴﻪ، ﻣﻦ ﻇﻠﻤﺔ ﻃﺒﺎﺋﻌﻬﻢ ﻭﺟﻬﻠﻬﻢ ﻭﺃﻫﻮاﺋﻬﻢ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺃﺷﺮﻕ ﻟﻬﻢ ﻧﻮﺭ اﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭاﻟﻮﺣﻲ ﻭﻛﺎﺩﻭا ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮا ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻌﻬﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻫﻢ ﻣﻨﻪ ﻭﺻﺪﻭﻫﻢ، ﻓﺬﻟﻚ ﺇﺧﺮاﺟﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﻈﻠﻤﺎﺕ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {ﺃﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻴﺘﺎ ﻓﺄﺣﻴﻴﻨﺎﻩ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻪ ﻧﻮﺭا ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﺑﺨﺎﺭﺝ ﻣﻨﻬﺎ. .}

ﻓﺄﺣﻴﺎﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺮﻭﺣﻪ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻭﺣﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺡ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭاﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻧﻮﺭا ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﺸﻲ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻟﺴﺮاﺝ اﻟﻤﻀﻲء ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ، ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻯ اﻫﻞ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺮﻭﻧﻪ ﻛﺎﻟﺒﺼﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻤﻴﺎﻥ.

📚 المصدر : إجتماع الجيوش الإسلامية ج2 ص41

══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة السنة النبوية 📲

قناة خاصة لنشر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مع بيان فضل السنة والرد على بعض الشبه المثارة حول السنة النبوية
للإنضمام فقط اضغط على هذا الرابط
👇
@ff1ffy1
http://bit.ly/1N6nlrS
_________
Ⓜ زوروا مدونتنا فهي مليئة بالفتاوى والفوائد والدروس مِن هُنـ↙ـا

[ http://bit.ly/1muS5d9 ]
_________
🌏 صفحة الملتقى السلفي بمكة على تويتر لمتابعتنا اضغط هنا ↙️

http://bit.ly/1UF9XkZ
________
🌏 صفحة الملتقى السلفي بمكة على الفيس بوك من هنا ↙️

facebook.com/ff1ffy
==========
       🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات