تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

أعظم نعيم أهل الجنة / للعلامة صالح الفوزان حفظه الله


[ أعظم نعيم أهل الجنة ]
=================
🍂قال الطحاوي رحمه الله

. ﻭاﻟﺮﺅﻳﺔ ﺣﻖ ﻷﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ، ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﻭﻻ ﻛﻴﻔﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺑﻨﺎ {ﻭﺟﻮﻩ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻧﺎﺿﺮﺓ،  ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻬﺎ ﻧﺎﻇﺮﺓ}

🖋. قال معالي الشيخ العلامة صالح آل الشيخ حفظه الله

1 - قول المؤلف  (ﻭاﻟﺮﺅﻳﺔ ﺣﻖ ﻷﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ)
ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ، ﻭﻫﻲ ﺣﻖ ﻻ ﻣﺮﻳﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ، ﻭﻫﻲ ﺣﻖ ﻷﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻓﺄﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺭﺑﻬﻢ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻭﻳﺘﻠﺬﺫﻭﻥ ﺑﺬاﻙ اﻟﻨﻌﻴﻢ.

2 - ﻗﺎﻝ (ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﻭﻻ ﻛﻴﻔﻴﺔ)
ﻓﻨﻔﻰ اﻹﺣﺎﻃﺔ؛ ﻷﻥ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺈﺣﺎﻃﺔ ﻟﻠﻤﺮﺋﻲ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ {ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ اﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﻳﺪﺭﻙ اﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻫﻮ اﻟﻠﻄﻴﻒ اﻟﺨﺒﻴﺮ}

، ﻓﺮﺅﻳﺔ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻴﺎﻥ؛ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻁ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﺭﺅﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻁ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻋﻠﻤﺎ {ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎ}

، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﺛﺎﺑﺖ، ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻻ ﻳﺤﺎﻁ ﺑﻬﺎ ﻓﻼ ﺗﺪﺭﻙ؛ ﻻ ﺗﺪﺭﻙ اﻟﺮﺏ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - اﻷﺑﺼﺎﺭ، {ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ اﻷﺑﺼﺎﺭ}
، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﻞ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩ.
ﻓﺎﻟﻤﻨﻔﻲ ﺇﺫا ﻓﻲ اﻵﻳﺎﺕ اﻹﺣﺎﻃﺔ، ﻭﻫﺬا ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -؛ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺬاﺗﻪ ﻭﺑﺼﻔﺎﺗﻪ ﻻ ﻳﺤﺎﻁ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﻻ ﻳﺤﺎﻁ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﺇﺩﺭاﻛﺎ ﻭﺭﺅﻳﺔ.

3 - ﻗﺎﻝ (ﻭﻻ ﻛﻴﻔﻴﺔ) ﻳﻌﻨﻲ ﻻ ﺗﻜﻴﻒ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﺮﺑﻬﻢ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻷﺩﻟﺔ، ﻭاﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻣﻨﻔﻴﺔ؛ ﻷﻥ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - -ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ- ﻓﺈﻥ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﺗﺒﻊ ﻟﺼﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺻﻔﺎﺕ اﻟﺮﺏ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ.
ﻓﺮﺅﻳﺔ اﻟﺮاﺋﻲ ﻟﻠﺮﺏ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ ﺩاﺭ اﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭاﻟﺨﻠﻮﺩ ﻭاﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺭﺅﻳﺔ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﻭﻻ ﺗﻜﻴﻒ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ:

- ﻷﻥ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻩ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ.
- ﻭﻷﻥ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺫﻟﻚ.
- ﻭﻷﻥ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ ﻛﺸﻒ اﻟﺤﺠﺎﺏ اﻟﺬﻱ ﻳﺤﺠﺒﻪ ﻋﻦ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺫﻟﻚ.

ﻓﺮﺑﻨﺎ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ اﻟﺬﻫﻦ ﺃﻭ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺨﺎﻃﺮ ﺃﻭ ﻳﺘﻮﻫﻤﻪ اﻟﻤﺘﻮﻫﻢ.

ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻧﺜﺒﺖ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﺩﻭﻥ ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺅﻳﺔ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺭﺅﻳﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﺎﻥ ﺭﺅﻳﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺭﺅﻳﺔ ﻗﻠﺐ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻴﻨﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻷﺩﻟﺔ.

📚 المصدر : شرح الطحاوية ج1 ص132

══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناة ْ :

❶- المُــلتقى السّلفِي بِمكّة:  @ff1ffy
                [http://bit.ly/1IzLyrR]
_________
Ⓜ زوروا مدونتنا فهي مليئة بالفتاوى والفوائد والدروس مِن هُنـ↙ـا

[ http://bit.ly/1muS5d9 ]
_________
🌏 صفحة الملتقى السلفي بمكة على تويتر لمتابعتنا اضغط هنا ↙️

http://bit.ly/1UF9XkZ
________
🌏 صفحة الملتقى السلفي بمكة على الفيس بوك من هنا ↙️

facebook.com/ff1ffy
==========
       🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات