تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

رؤية الله عز وجل في الجنة هي الغاية التي شمر إليها المشمرون / للعلامة صالح آل الشيخ حفظه الله


🌷 - رؤية الله عزوجل في الجنة هي الغاية التي شمر إليها المشمرون...

🖊 - قال معالي الشيخ العلامة صالح آل الشيخ حفظه الله

.. ﻭﺭﺅﻳﺔ اﻟﻠﻪ - ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ - ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ اﻟﻨﻌﻴﻢ ﻫﻲ ﺃﻋﻼ ﻣﺎ ﻳﻠﺘﺬ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ،

ﻓﺄﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﺃﻋﻼ ﻧﻌﻴﻤﻬﻢ ﺭﺅﻳﺔ ﻭﺟﻪ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺠﻤﺎﻝ؛ ﻭﻷﻥ ﻓﻲ اﻟﺮﺅﻳﺔ اﻟﺮﺿﺎ، ﻭﻷﻥ ﻓﻲ اﻟﺮﺅﻳﺔ اﻹﻛﺮاﻡ، ﻭﻷﻥ ﻓﻲ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﺻﻼﺡ اﻟﻘﻠﺐ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -.

ﻓﻜﻞ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺠﻤﺎﻝ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﻮﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺑﻌﺾ ﺟﻤﺎﻝ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﺮﺏ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -؛ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ اﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻣﻨﻬﺎ ﺟﺰء ﻳﺘﺮاﺣﻢ ﺑﻪ اﻟﻨﺎﺱ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﻤﺎﻝ اﻟﺤﻖ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﺃﻓﺎﺽ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻓﺼﺎﺭﺕ اﻷﺷﻴﺎء ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﺃﻓﺎﺽ ﻋﻠﻴﻬﺎ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻟﻪ ـ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ:

ﻭﻫﻮ اﻟﺠﻤﻴﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻴﻒ ﻻ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺳﺎﺋﺮ ﻫﺬﻩ اﻷﻛﻮاﻥ
ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺁﺛﺎﺭ اﻟﺠﻤﻴﻞ ﻓﺮﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺃﺟﺪﺭ ﻋﻨﺪ ﺫﻱ اﻟﻌﺮﻓﺎﻥ

ﻓﻜﻞ ﺟﻤﺎﻝ ﻳﻄﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻄﺎﻣﻊ ﻭﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭاﻟﺘﻠﺬﺫ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲء ﻋﻨﺪ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭاﻟﺘﻠﺬﺫ ﺑﻤﻦ ﺃﻓﺎﺽ ﺫﻟﻚ اﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻭﺃﻓﺎﺽ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﺬاﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺷﺎء ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ.

ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ: ﺇﻥ اﻟﺮﺅﻳﺔ ﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻫﻲ اﻟﻐﺎﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺷﻤﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ اﻟﻤﺸﻤﺮﻭﻥ.

ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺠﻨﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺸﻤﻴﺮ اﻟﻤﺸﻤﺮ ﻭﻓﻲ ﺗﻌﺒﺪ اﻟﻌﺎﺑﺪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﻌﻴﻢ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻧﻌﻴﻢ اﻟﺠﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺭﺑﻬﻢ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ {ﻭﺟﻮﻩ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻧﺎﺿﺮﺓ،  ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻬﺎ ﻧﺎﻇﺮﺓ}

[ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ:22-23]

، ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﻓﺎﻛﺘﺴﺖ اﻟﻮﺟﻮﻩ ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺟﻤﺎﻻ ﻭﺑﻬﺎء ﻭﺣﺴﻨﻰ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

📚 المصدر : شرح الطحاوية ج1 ص 130
══════ ❁✿❁ ══════
       [قناة الرد على الاباضية]
قناة متخصصة للرد على الاباضية والجهمية والمعتزلة والاشاعرة وغيرهم من أهل البدع وبيان حالهم بطريقة علمية وفي القناة ايضا بيان لعقيدة أهل السنة والجماعة للإنضمام من هنا ⤵️

http://bit.ly/1RzNx1v

@ff1ffy4

=======⏫❁⏫=======
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة لأن في نشرك لهذه الرسالة نشر العلم الشرعي وجزاك الله خيرا