تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

من آداب اللباس في الرجلين / العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

🔸 مِـنْ آدَابِ اللِّبَـاسِ فِي الـرِّجْلَيْنِ

   ❒ لِـفَضِيلَةِ الشَّـيْخ/
مُحـَمّد بنُ هَادِي الـمَدْخَلِي
        -حَـفظَهُ الله-

قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (( إِذَا اِنْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ, وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ, وَلْتَكُنْ اَلْيُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ, وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ )) 

هذا فيه أدب من آداب اللباس، واللباس في الرِجلين هو النعل، أو الخف، أو الجورب، أو الجرموق، أو الموق، ونحو ذلك من الأسماء التي كانت قديمًا والآن ما يسمونه بالكنادر -أكرمكم الله- أو الأحذية التي تدرج فيها الرجل درجًا أو النعال التي يكون لها الشراك يعني مثل ما هو اليوم قريب من الزنوبة -أكرمكم الله- يكون لها شراك أو كانت كشراك النبي -صلى الله عليه وسلم- له قبالان يعني ما بين الأصبع الكبرى الإبهام والتي تليها وعند أيضًا البنصر، ولهما سير يأتي متخالف على صورة الثمانية، يكون سبعة في أوله ثمانية في آخره ويربط في آخر الكعب هكذا كانت نعله -صلى الله عليه وسلم- وقبالاها ومثله الكنادر -أكرمكم الله- أو ما يسمى الآن في العصر الحاضر الجزم والبوت ونحو ذلك، كل هذا مما تُنعل به الرجل، تُغطى به الرجل.

فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أمر في الجميع أن يُبدأ باليمنى وذلك لأنه من باب الإكرام من باب الوقاية للقدم، فينبغي أن تكرم أول ما تكرم اليمين، وإذا نزع فليبدأ باليسرى، فلتكن أول ما يلامس الأرض والتراب اليسرى، ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (( وَلْتَكُنِ الْيُمْنَى أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ )).

فينبغي للمسلم أن يتأسى في هذا فإذا لبس لبس باليمين، وهكذا ينبغي له مع أطفاله وأولاده إذا لبَّسهم النعال أن يعودهم أن يُلبسوا اليمنى أولًا، وأن يُنعلوا اليمنى أولًا، فإنهم ينشئون على هذا، ما يبدأ باليسرى وإنما يبدأ بتعويده وترويضه من الآن فيلبسه أول ما يلبسه في اليمين، فإن الفتى ينشأ على ما نشأه عليه والده .

وينشأ ناشيء الفتيان منا     ***      على ما كان عوده أبوه

إن الغصون إذا عدلتها اعتدلت     ***       فليس ينفعها التعديل في الكبر

فيشب الصغير على هذا فينبغي له أن يفعل ذلك مع نفسه وأن يفعله أيضًا مع ولده، ومن له عليه ولايه، فيبدأ باليمين للإكرام وينزع اليسرى لأن فيها مهانة فتبدأ الرجل بملامسة الأرض بملامسة التراب ونحو ذلك فيبدأ باليسرى .

🔹مستفاد من: شرح كتاب الجامع من بلوغ المرام | الدرس 01

🌐 مَـوْقِعُ مِيـرَاثِ الأنْبِيـَاءِ مِـنْ هُنـ↶ـا:

[http://ar.miraath.net/fawaid/7321]

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

🔴▎ نُخبَــة من القنَــــوات السّلـــفية:
✍ المُلـصَقَات السَّـلَفِيّة▎ @alsalafiah
               ❝ http://bit.ly/1OVG4Zn ❞

✍ عَلَــىٰ دَرْبِ السَّــلَف▎ @salafy
               ❝ http://bit.ly/1RIk7PA ❞

✍ كُنُــــوزْ الفَـــــوَائِـــدْ▎  @salafyat
               ❝ http://bit.ly/1RMJ8dg ❞
▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂