الرد على شبهات الاباضية
================
🌱 بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعد
📌 هذه شبهة يتداولها الاباضية
يحاولون الطعن بها في علمائنا بإظهار أقوالهم بمظهر التناقض
فإليكم الشبهة والرد عليها
يقول الاباضي ان الشيخ ابن باز رحمه الله يقول ان الله له ظل يليق به
والشيخ ابن عثيمين يقول من قال ان الله له ظل فهو ابلد من الحمار
ولو رجعنا لكلام الشيخ ابن عثيمين لوجدناه يقول
ولا يمكن أن يكون لله ظل من الشمس فتكون الشمس فوقه وهو بينها وبين الخلق
ومن فهم هذا الفهم فهو بليد أبلد من الحمار لأنه لا يمكن أن يكون الله عز وجل تحت شي من مخلوقاته فهو العلي الأعلى ثم هو نور السماوات والأرض . اهـ المراد
↩ فالشيخ رحمه الله تعالى ينكر ان يكون الله عز وجل واقع بين الشمس والخلق وينكر على من قال ذلك
وكلام الشيخ بن باز رحمه الله ليس من النوع الذي انكره الشيخ بن عثيمين رحمهما الله تعالى فاين التسفيه
فان قال قائل ابن باز اثبت الظل وابن عثيمين نفاه
نقول الحديث روي بروايتين الاولى في ظله
والثانية في ظل عرشه فالشيخ ابن باز يصحح رواية في ظله وهو يشعر بأن رواية ( في ظل عرشه ) فيها نظر عنده فلا تثبت ,
وهذا واضح لمن تأمل الكلام بعين الإنصاف لا الإجحاف فلذا مراد الشيخ ابن باز أن الظل إن أثبتناها لله تعالى فهي كغيرها من الصفات إثبات من غير تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف , فنفوض الكيفية ونثبت المعنى على ظاهر الروايات في الصفات ,
🔽 ومن صحح الحديث الأخر في ظل عرشه
قال بأن المقصود بالظل هو ظل العرش فالأحاديث المطلقة تقيدها الأحاديث المقيدة
وخلاصة الجواب : أن مقصود الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في البلادة هو من فهم أن الظل يعني أن تكون الشمس فوق الله والله بين الشمس والخلق
=======⏬❁⏬=======
[قناة الرد على الاباضية]
قناة خاصة لبيان حقيقة هذه الفرقة الضالة للإنضمام من هنا ⤵️
http://bit.ly/1RzNx1v
@ff1ffy4
=======⏫❁⏫=======
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة لأن في نشرك لهذه الرسالة نشر العلم الشرعي وجزاك الله خيرا