تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

تعريف الردة بالقول / الإمام ابن باز رحمه الله

💥 تعريف الردة بالقول 💥
====================
قال سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز رحمه الله

📌 اﻟﺮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ: ﻣﺜﻞ: ﺳﺐ اﻟﻠﻪ، ﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﻳﻨﻘﺾ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻫﻜﺬا ﺳﺐ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻳﻌﻨﻲ: اﻟﻠﻌﻦ ﻭاﻟﺴﺐ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ، ﺃﻭ اﻟﻌﻴﺐ ﻭاﻟﺘﻨﻘﺺ،
ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻇﺎﻟﻢ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺑﺨﻴﻞ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﻘﻴﺮ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮﺭ، ﺃﻭ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮﺭ، ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻷﻗﻮاﻝ ﻭﺃﺷﺒﺎﻫﻬﺎ ﺳﺐ ﻭﺭﺩﺓ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ.

ﻓﻤﻦ اﻧﺘﻘﺺ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺳﺒﻪ ﺃﻭ ﻋﺎﺑﻪ ﺑﺸﻲء ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﺮﺗﺪ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ - ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ - ﻭﻫﺬﻩ ﺭﺩﺓ ﻗﻮﻟﻴﺔ، ﺇﺫا ﺳﺐ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ اﺳﺘﻬﺰﺃ ﺑﻪ ﺃﻭ ﺗﻨﻘﺼﻪ ﺃﻭ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﺄﻣﺮ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ اﻟﻴﻬﻮﺩ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺑﺨﻴﻞ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﻘﻴﺮ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎء،

ﻭﻫﻜﺬا ﻟﻮ ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮﺭ، ﺃﻭ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮﺭ، ﺃﻭ ﻧﻔﻰ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻬﺎ، ﻓﻬﺬا ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﺪا ﺑﺄﻗﻮاﻟﻪ اﻟﺴﻴﺌﺔ.

ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻼ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻬﺬﻩ ﺭﺩﺓ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻤﻦ ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻘﺪ اﺭﺗﺪ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،

ﺇﻻ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ، ﻓﻴﻌﻠﻢ، ﻓﺈﻥ ﺃﺻﺮ ﻛﻔﺮ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺃﻣﻮﺭ اﻟﺪﻳﻦ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻟﻴﺴﺖ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﻮاﺟﺒﺔ. ﻓﻬﺬﻩ ﺭﺩﺓ، ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻞ،

ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻏﻴﺮ ﻭاﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻭاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ اﻟﺤﺞ ﻣﻊ اﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻏﻴﺮ ﻭاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ، ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﻛﻔﺮ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ، ﻭﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻞ - ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ - ﻭﻫﺬﻩ اﻷﻣﻮﺭ ﺭﺩﺓ ﻗﻮﻟﻴﺔ.

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله  ( 9 / 14 )
══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :

❶- المُــلتقى السّلفِي بِمكّة:  @ff1ffy
                [http://bit.ly/1IzLyrR]
❷- قُــرّة عُيونِ المُوَحّدين :  @ff1ffy3
           [http://bit.ly/1OdINZR]
_________
Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة
  بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

[ http://bit.ly/1muS5d9 ]

==========
       🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات