تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

الرد على شبهات الاباضية والجهمية وغيرهم في تسمية القرآن شيئا / الإمام أحمد رحمه الله

💢 اﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ شبهات أهل البدع من اﻟﺠﻬﻤﻴﺔ والاباضية وغيرهم ﻓﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻴﺌﺎ
=================
🍃 قال إمام أهل السنة الإمام أحمد رحمه الله

📌 ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﺷﻴﺌﺎ

👈 إﻧﻤﺎ ﺳﻤﻰ ﺷﻴﺌﺎ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﺃﻟﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻧﻤﺎ ﻗﻮﻟﻨﺎ ﻟﺸﻲء}

[ اﻟﻨﺤﻞ: 40]

❎ ﻓﺎﻟﺸﻲء ﻟﻴﺲ ﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻧﻤﺎ اﻟﺸﻲء اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﻮﻟﻪ.

ﻭﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ: {ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺷﻴﺌﺎ}

[ ﻳﺲ: 82]
.
🔵 ﻓﺎﻟﺸﻲء ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺃﻣﺮﻩ، ﺇﻧﻤﺎ اﻟﺸﻲء اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﺄﻣﺮﻩ.

⬅ ﻭﻣﻦ اﻷﻋﻼﻡ ﻭاﻟﺪﻻﻻﺕ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺔ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﻠﺮﻳﺢ اﻟﺘﻲ ﺃﺭﺳﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩ: {ﺗﺪﻣﺮ ﻛﻞ ﺷﻲء ﺑﺄﻣﺮ ﺭﺑﻬﺎ}

[ اﻷﺣﻘﺎﻑ: 25]

↩ ﻭﻗﺪ ﺃﺗﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﺮﻳﺢ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻴﺎء ﻟﻢ ﺗﺪﻣﺮﻫﺎ، ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ، ﻭﻣﺴﺎﻛﻨﻬﻢ، ﻭاﻟﺠﺒﺎﻝ اﻟﺘﻲ ﺑﺤﻀﺮﺗﻬﻢ، ﻓﺄﺗﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ اﻟﺮﻳﺢ ﻭﻟﻢ ﺗﺪﻣﺮﻫﺎ. ﻭﻗﺎﻝ: {ﺗﺪﻣﺮ ﻛﻞ ﺷﻲء}

✅ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: {ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲء}

[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 102]

⤴ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺔ.

◾ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻤﻠﻜﺔ ﺳﺒﺄ: {ﻭﺃﻭﺗﻴﺖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲء}

[ اﻟﻨﻤﻞ: 23]

🅾 ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻠﻚ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﺆﺗﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: {ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲء}
ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺔ.

⚪ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻮﺳﻰ: {ﻭاﺻﻄﻨﻌﺘﻚ ﻟﻨﻔﺴﻲ}

[ ﻃﻪ: 41]
{ﻭﻳﺤﺬﺭﻛﻢ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ}

[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 30]

↙ ﻭﻗﺎﻝ: {ﻛﺘﺐ ﺭﺑﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺮﺣﻤﺔ}

[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 54]

◀ ﻭﻗﺎﻝ: {ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ}

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 116]

⚫ ثم ﻗﺎﻝ: {ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺫاﺋﻘﺔ اﻟﻤﻮﺕ}

[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 185]

👈✋ ﻓﻘﺪ ﻋﺮﻑ ﻣﻦ ﻋﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻊ اﻷﻧﻔﺲ اﻟﺘﻲ ﺗﺬﻭﻕ اﻟﻤﻮﺕ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ -ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﻛﻞ ﻧﻔﺲ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: {ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲء}

[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 102]

🔴 لا ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻊ اﻷﺷﻴﺎء المخلوقة

ففي ﻫﺬا ﺩﻻﻟﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻋﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﻠﻪ.

⤴ ﻓﺮﺣﻢ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻜﺮ، ﻭﺭﺟﻊ ﻋﻦ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺎﻟﻒ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ،

📘 المصدر : الرد على الجهمية والزنادقة ( 175 / 1 )

=======⏬❁⏬=======

        [قناة الرد على الاباضية]
قناة خاصة لبيان حقيقة هذه الفرقة الضالة للإنضمام من هنا ⤵️

http://bit.ly/1RzNx1v

@ff1ffy4

=======⏫❁⏫=======
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة لأن في نشرك لهذه الرسالة نشر العلم الشرعي وجزاك الله خيرا