💎( الرسالة الثالثة عن الإخلاص)مهمة جدا
( خزّنها في الملاحظات)
💎(..هذه جملة من مقالات علماء الإسلام في الإخلاص :
📝قال ابن تيمية :فمن كان مخلصاً في أعمال الدين يعملها لله كان من أولياء الله المتقين." الفتاوى"
قال ابن القيم : الصديقية : كمال الإخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً "تهذيب المدارج" (399)
📝قال ابن تيمية : فأعلى مراتب الصدق : مرتبه الصديقية وهي كمال الانقياد للرسول , مع كمال الإخلاص للمُرسِل . "المدارج "ص 396
📝قال ابن القيم رحمه الله : الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه , ولا يحب إطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن عمله "مدارج السالكين (2/289)
📝قال ابن الجوزي :فاعلم أن ترك النظر إلى الخلق ومحو الجاه من قلوبهم ، بالعمل وإخلاص القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع . "صيد الخاطر "ص339
📝قال ابن القيم: فلا يكون العبد متحققاً بـ : إياك نعبد إلا بأصلين : أحدهما متابعة الرسول والثاني : الإخلاص للمعبود . تهذيب المدارج 68
📝قال ابن تيمية : والإخلاص لله أن يكون الله هو مقصود المرء ومراده ، فحينئذ تتفجر ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه . "النبوات "147
📝قال ابن تيمية : وكلما قوي إخلاص العبد كملت عبوديته .الفتاوى 10/198
📝قال ابن تيمية : بحسب توحيد العبد لربه وإخلاصه دينه لله يستحق كرامة الله بالشفاعة وغيرها "الصارم المنكي "ص/390
📝قال ابن رجب : ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق "كلمة الإخلاص 31
قال ابن تيمية: ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ، ولا زهد إلا بعد التقوى ، والتقوى متابعة الأمر والنهي "الفتاوى" 1/94
📝قال ابن رجب: اجتهدوا اليوم في تحقيق التوحيد ، فإنه لا يوصل إلى الله سواه ، واحرصوا على القيام بحقوقه ، فإنه لا ينجي من عذاب الله إلا إياه " كلمة الإخلاص "ص54
📝قال ابن القيم :فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه ، وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر ألبته وهو غير خالص ، ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهو خالص لله ، ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها . "مدارج السالكين (3/422)
📝قال ابن القيم :والصادق مستغرق في شهود الأسماء والصفات قد استولى على قلبه نور الإيمان بها ومعرفتها ودوام ذكرها . تهذيب المدارج (544)
📝قال ابن القيم : فلا شئ أنفع للصادق من التحقق بالمسكنة والفاقة والذل وأنه لا شيء وأنه ممن لم يصح له الإسلام بعد ، حتى يدعى الشرف فيه . تهذيب المدارج
(277)
📝قال ابن القيم : وقلب الصادق ممتلئ بنور الصدق ومعه نور الإيمان . مدارج السالكين (2/282)
📝قال ابن القيم : فالمخلص يصونه الله بعبادته وحده وإرادة وجهه وخشيته وحده ، ورجاءه وحده ، والطلب منه والذل له والافتقار إليه . مدارج السالكين (202)
📝قال ابن القيم :وكمال التوحيد هو أن لا يبقى في القلب شيء لغير الله أصلاً ، بل يبقى العبد موالياً لربه في كل شيء يحب من أحب وما أحب ، ويبغض من أبغض وما أبغض ، ويوالي من يوالي ، ويعادي من يعادي ويأمر بما يأمر به ، وينهى عما نهى عنه . تهذيب 642
📝قال ابن رجب : ومضاعفة الأجر بحسب كمال الإسلام وبكمال قوة الإخلاص في ذلك العمل . جامع العلوم 2/316
📝قال ابن القيم : لو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين . الفوائد ص65
📝قال ابن تيمية :ولن يستغني القلب عن جميع المخلوقات إلا بأن يكون الله هو مولاه الذي لا يعبد إلا إياه ولا يستعين إلا به ولا يحب إلا له ولا يبغض إلا له . الفتاوى 1/198
📝قال ابن تيمية : فإن الإخلاص ينفي أسباب دخول النار ، فمن دخل النار من القائلين لا إله إلا اله فإن ذلك دليل على أنه لم يحقق إخلاصها المحرم له على النار. الفتاوى 10/261
📝قال ابن القيم : أصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة . الفوائد ص127
📝قال ابن القيم : وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيق الله له وإعانته ، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم . الفوائد ص181
📝قال ابن القيم : من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره . عدة الصابرين ص82
📝قال ابن رجب : فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله وقام بشروطه كلها بقلبه ولسانه وجوارحه أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب جامع العلوم 2/417
📝قال ابن تيمية : فلا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله . مجموع الفتاوى 10/545
📝قال ابن تيمية : فإن المخلص ذاق من حلاوة عبوديته لله ما يمنعه من عبوديته لغيره إذ ليس عند القلب أحلى ولا أنعم من حلاوة الإيمان بالله رب العالمين ." الفتاوى 10/215
📝قال ابن القيم : فتفاضل الأعمال عند الله تعالى ، بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها . الوابل الصيب ص 22