تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

ملاحظات على بعض ما كتبه عبد الرحمن عبد الخالق / للشيخ ابن باز رحمه الله

❎ ملاحظات على بعض ما كتبه عبدالرحمن عبد الخالق
=================
لإمام أهل السنة في هذا العصر  الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

📌 ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻛﺘﺒﻪ
اﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺨﺎﻟﻖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
(ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺤﺪﻭﺩ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ)

ﻗﻠﺘﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻜﻢ: (ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺤﺪﻭﺩ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ) ﺻ 26 ﻣﺎ ﻧﺼﻪ:
3 - ﺇﺯاﻟﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻗﺒﻞ ﺇﻳﻘﺎﻉ اﻟﻌﻘﺎﺏ: ﻭﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺼﺐ ﻭاﻟﺠﻬﻞ

◾ ﻧﻘﻮﻝ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﺘﺎﺗﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﻗﻊ اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺇﺯاﻟﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ، ﻭاﻹﻋﺬاﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺎﻧﺢ ﻭاﻟﺠﺎﻧﻲ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻇﻞ اﻻﺣﺘﻜﺎﺭ ﻭاﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺿﻴﺎﻉ اﻟﺘﻜﺎﻓﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻭﺟﻮﺩ اﻷﺛﺮﺓ، ﻭﺣﺐ اﻟﻨﻔﺲ.

ﻭﻗﻠﺘﻢ ﺃﻳﻀﺎ:  ﻭﺃﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﺴﺬاﺟﺔ ﻭاﻟﺠﻬﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﺎﻗﺐ اﻟﺰاﻧﻲ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﻤﺢ ﺑﻜﻞ ﺃﻟﻮاﻥ اﻟﻔﺴﻖ ﻭاﻟﻔﺠﻮﺭ، ﻭاﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﺨﻨﺎء، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻞ ﻭاﻟﺤﻜﻤﺔ ﺃﺑﺪا ﺃﻥ ﺗﻄﺒﻖ اﻟﺤﺪﻭﺩ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺠﺮاﺋﻢ ﺩﻭﻥ ﺇﺯاﻟﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺮاﺋﻢ.. ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻢ ﺻ 27.

🍃قال الإمام  ابن باز رحمه الله

↖ ﻓﺄﻗﻮﻝ: ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ اﻟﺼﻮاﺏ، ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﺤﻖ،

ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻪ ﻗﺎﺋﻼ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﺪ اﻟﺴﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ اﻟﺮﻣﺎﺩﺓ،

↩  ﻭﻫﺬا ﺇﻥ ﺻﺢ ﻋﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻞ اﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﻧﻈﺮ، ﻭاﻟﻨﺼﻮﺹ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺪ اﻟﺸﺮﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺒﻪ.

⏪ ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺇﻋﻼﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻒ اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭاﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ،
ﻭﻓﻲ ﻣﺆﻟﻒ ﺧﺎﺹ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺭﺟﻮﻋﻜﻢ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﺗﻢ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥ اﻟﺤﻖ ﻗﺪﻳﻢ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻷﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻓﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ اﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻓﻘﻨﺎ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﺃﻋﺎﺫﻧﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺳﺨﻄﻪ

📚 المصدر : مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( 22 / 389 )

=================
تريد / فتاوى / فوائد / دروس / سنن نبوية / سلاسل علمية تابع قناة
❁ الملتقى السلفي بمكة ❁

على التليجرام للإنضمام من هنا ⤵

@ff1ffy
http://bit.ly/1IzLyrR
==========

Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

http://moltagamecca.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86?m=1
==========
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة في المجموعات والقنوات التي لديك

فالدال على الخير كفاعله
وجزاك الله خيرا