تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

هل يرى المؤمنون ربهم عزوجل يوم القيامة / الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

🌴 هل يرى المؤمنون ربهم عز وجل يوم القيامة
===================
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

📌 السؤال:

بارك الله فيكم فضيلة الشيخ من الجزائر أبو بسام يقول: فضيلة الشيخ؛ ما قول أهل السنة والجماعة في رؤية المسلم لربه عز وجل يوم القيامة؟

☑️ الجواب:

الشيخ: قول أهل السنة والجماعة في رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، ما قاله الله عن نفسه، وقاله عنه رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فالله تعالى قال في كتابه: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذ﴾ يعني يوم القيامة، ﴿نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾ ناضرة الأولى بمعنى حسنة، والثانية من النظر بالعين؛

لأنه أضاف النظر إلى الوجوه؛ فالوجوه محل العينين، التي يكون بهما النظر، وهذا يدل على أن المراد نظر العين،

ولو كان المراد نظر القلب وقوة اليقين لقال: قلوب يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة. ولكنه قال: ﴿وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة﴾.

ومن ذلك قوله تعالى: ﴿للذين أحسنوا الحسنى وزيادة﴾. فالزيادة فسرها أعلم الخلق بمراد الله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنها النظر إلى وجه الله عز وجل،

ومن ذلك قوله تعالى في الفجار: ﴿كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ﴾ فحجب هؤلاء الفجار يومئذ يعني يوم القيامة يدل على أن غيرهم ينظرون إلى الله عز وجل، ولو كان غيرهم لا ينظر إلى الله لم يكن بينهم وبين الفجار فرق،

ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: ﴿لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ﴾، فإن هذه الآية تدل على أن الله تعالى يُرى في الأبصار،

ودليل ذلك أنه نفى الإدراك، وهذا يدل على وجود أصل الرؤية، ولو كان أصل الرؤية غير ثابت ما صح أن ينفى الإدراك، ولا يصح أن يستدل بهذه الآية على امتناع رؤية الله عز وجل؛

لأن الآية إنما نفت ما هو أخص من الرؤية، وهو الإدراك ونفي الأخص يستلزم وجوب الأعم، وهو الرؤية والله عز وجل يرى يوم القيامة؛ ولكن الأبصار لا تدركه هذا بالنسبة لما جاء في القرآن،

أما السنة فد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ثبوتاً متواتراً لا شك فيه إثبات رؤية الله عز وجل يوم القيامة؛ أي أنه يرى سبحانه وتعالى؛

فمن ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنكم سترون ربكم كم ترون القمر الليلة البدر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم على أن لا تقلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا».

والأحاديث في هذا متواترة، كما قال بعض العلماء في نظم شيء من المتواتر، قال:
مما تواتر حديث من كذب ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ومسح خفين وهذي بعض.

هذا هو قول أهل السنة والجماعة أن الله سبحانه وتعالى يرى يوم القيامة بالبصر رؤية حقيقية؛

لكنه مع هذه الرؤية لا يمكن إدراكه عز وجل؛ لأنه أعظم من أن تدركه الحواس أو الإفهام أو الخواطر؛ ولكن يبقى النظر متى تكون هذه الرؤية،

نقول: هذه الرؤية تكون في عرصات القيامة، أي قبل دخول الجنة، وتكون كذلك بعد دخول الجنة، ويبقى النظر نظراً آخر، هل يراه كل الناس في عرصات القيامة؟ أم ماذا نقول؟

أما الكفار الخلص فإنهم لا يرون الله عز وجل؛ لقول الله تعالى: ﴿كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ﴾، وأما المنافقون فإنهم يرون الله في عرصات القيامة، ثم لا يرونه بعد ذلك، وهذا أعظم وأشد حسرة عليهم،

وأما المؤمنون فإنهم يرون الله عز وجل في عرصات القيامة، كما يرونه بعد دخول الجنة، أسأل الله تعالى أن يجعلني وإخواني السامعين ممن ينظر إلى الله عز وجل، إنه على كل شيء قدير.

📚 المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [249]

🔊 رابط المقطع الصوتي
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_249_17.mp3

=================
تريد / فتاوى / فوائد / دروس / سنن نبوية / سلاسل علمية تابع قناة
❁ الملتقى السلفي بمكة ❁

على التليجرام للإنضمام من هنا ⤵

@ff1ffy
http://bit.ly/1IzLyrR
==========

Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

http://moltagamecca.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86?m=1
==========
🌷 أخي الحبيب ساهم في نشر هذه الرسالة في المجموعات والقنوات التي لديك

فالدال على الخير كفاعله
وجزاك الله خيرا