تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

العقيدة الواسطية ( 37 )

�� فوائد من شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله للعقيدة الواسطية 
=================
    الرسالة رقم ( 37 )
=================
❍ قَـالَ الشّــيخ -رَحِمهُ الله-:

�� "ﻭﺭﺳﻠﻪ" ﺃﻱ: ﺭﺳﻞ اﻟﻠﻪ, ﻭﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺸﺮاﺋﻊ ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺘﺒﻠﻴﻐﻬﺎ،
ﻭﺃﻭﻟﻬﻢ ﻧﻮﺡ ﻭﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻬﻢ ﻧﻮﺡ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻧﺎ ﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﻛﻤﺎ ﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺡ ﻭاﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ}

[ اﻟﻨﺴﺎء: 163]

، ﻳﻌﻨﻲ: ﻭﺣﻴﺎ، ﻛﺈﻳﺤﺎﺋﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺡ ﻭاﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻫﻮ ﻭﺣﻲ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ.

ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻧﻮﺣﺎ ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻬﻤﺎ اﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭاﻟﻜﺘﺎﺏ} [ اﻟﺤﺪﻳﺪ: 26]

: {ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻬﻤﺎ}
ﺃﻱ ﺫﺭﻳﺔ ﻧﻮﺡ ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭاﻟﺬﻱ ﻗﺒﻞ ﻧﻮﺡ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﻓﺎﺳﻘﻴﻦ}

[ اﻟﺬاﺭﻳﺎﺕ: 46]

ﻗﺪ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻗﻮﻟﻪ: {ﻣﻦ ﻗﺒﻞ}
: ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ
ﺇﺫا ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺩﻟﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻧﻮﺣﺎ ﺃﻭﻝ اﻟﺮﺳﻞ

ﻭﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ: "ﺃﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻮﻗﻒ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻨﻮﺡ: ﺃﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺃﺭﺳﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ" ﻭﻫﺬا ﺻﺮﻳﺢ.

ﺃﻣﺎ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻬﻮ ﻧﺒﻲ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺮﺳﻮﻝ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺩﺭﻳﺲ، ﻓﺬﻫﺐ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻭﺑﻌﺾ اﻟﻤﻔﺴرﻳﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺒﻞ ﻧﻮﺡ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﺪاﺩﻩ ﻟﻜﻦ ﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪا ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﺗﺮﺩﻩ ﻭاﻟﺼﻮاﺏ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ.

ﻭﺁﺧﺮﻫﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻜﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﺧﺎﺗﻢ اﻟﻨﺒﻴﻴﻦ}

[ اﻷﺣﺰاﺏ: 40]
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﻭﺧﺎﺗﻢ اﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﺧﺘﻢ اﻟﻨﺒﻮﺓ، ﺧﺘﻢ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ.

ــــــــ 
�� المصدر: 
شرح العقيدة الواسطية ( 1 / صـ 65 )

══════ ❁✿❁ ══════
�� قناة الملتقى السلفي بمكة على التليجرام للإنضمام من هنا ⤵

http://bit.ly/1NWbxdU
==========

.
Ⓜ للحصول على الرسائل المنشورة بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا:

http://moltagamecca.blogspot.com/2015/11/blog-post_615.html
==========
   
أُنشرُوهَا فإن نشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات