💥 ﻣﺎ ﺣﻜﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻫﺆﻻء، ﻭﻫﻞ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﻛﻔﺎﺭا:
===================
1- ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻭ ﺑﺂﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻞ ﻳﻌﺪ ﻛﺎﻓﺮا.
2 - ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻓﻘﻂ.
3- ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﺸﺨﺺ: ﻗﺪ اﺭﺗﺪﺩﺕ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ؛ ﻷﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﻣﻊ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﺘﺒﺮﺟﺔ.
4- ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻦ اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ اﻟﻔﻼﻧﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
5- ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺑﺄﻫﻠﻪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺰﻝ -ﺃﻱ: ﻣﻨﺰﻟﻪ، ﻭﺧﻄﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺯاﻋﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺩﻯ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺰﻝ، ﻓﻬﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ؟
6- ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﺸﺨﺺ: ﻟﻤﺎﺫا ﻻ ﺗﺘﺮﻙ اﻟﺰﻏﻴﺒﺎﺕ ﺗﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻚ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﻠﺤﻴﺔ، ﻓﻬﻞ ﻳﻌﺪ ﺫﻟﻚ اﺳﺘﻬﺰاء ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻭﻓﺮﻭا اﻟﻠﺤﻰ » .
7- ﺭﻏﻢ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﻋﺎﻧﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ، ﻓﻬﻞ ﻳﻌﺪ ﻛﺎﻓﺮا اﻟﻤﻌﺎﻧﺪ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻪ.
☑️ الجواب : ﺃﻭﻻ: ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻭ ﺑﺂﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ اﻟﺸﺮﻉ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻛﻔﺮ، ﻓﺈﻥ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻟﺘﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﺮﺗﺪ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ، ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻻﺓ اﻷﻣﺮ، ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻞ ﻣﺮﺗﺪا؛ ﻷﻥ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ اﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺟﺤﺪ ﺁﻳﺔ ﻣﻨﻪ ﻛﺠﺤﺪﻩ ﻛﻠﻪ، ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﻦ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺭﺩ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻉ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻟﺬﻫﺎﺏ ﻣﻊ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﺘﺒﺮﺟﺔ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻔﺮا، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﺼﻴﺔ؛ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻭﻗﻮﻉ اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻧﺼﺢ ﻫﺬا اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﻣﻊ اﻟﻔﺘﺎﺓ اﻟﻤﺘﺒﺮﺟﺔ؛ ﻟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻪ.
ﺛﺎﻟﺜﺎ: اﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﺮﻛﻪ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﻛـ
[ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ اﻟﻄﺒﺮﻱ، ﻭاﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ]
، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﺕ ﺣﺘﻰ ﻧﺠﻴﺒﻚ ﻋﻨﻪ.
ﺭاﺑﻌﺎ: ﻣﻦ ﺻﻠﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﺄﻫﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻌﻴﺪﻭﻧﻬﺎ ﻇﻬﺮا، ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﻣﻨﻬﻢ ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻤﻌﺔ؛ ﻷﻥ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺟﺎﻝ: ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻮا اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻊ ﺇﺧﻮاﻧﻬﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﺃﻣﺎ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺟﻤﻌﺔ، ﻭاﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻴﻦ ﻇﻬﺮا، ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﺣﻀﺮﻧﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻋﻦ اﻟﻈﻬﺮ.
ﺧﺎﻣﺴﺎ: ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻠﺤﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺻﺪﺭ ﻣﻨﺎ ﻓﺘﻮﻯ ﻫﺬا ﻧﺼﻬﺎ: ﺣﻠﻖ اﻟﻠﺤﻴﺔ ﺣﺮاﻡ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺧﺎﻟﻔﻮا اﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻭﻓﺮﻭا اﻟﻠﺤﻰ ﻭﺃﺣﻔﻮا اﻟﺸﻮاﺭﺏ »
ﻭﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺟﺰﻭا اﻟﺸﻮاﺭﺏ ﻭﺃﺭﺧﻮا اﻟﻠﺤﻰ، ﺧﺎﻟﻔﻮا اﻟﻤﺠﻮﺱ » .
ﻭاﻹﺻﺮاﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻓﻴﺠﺐ ﻧﺼﺢ ﺣﺎﻟﻘﻬﺎ، ﻭاﻹﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﺘﺄﻛﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﻗﻴﺎﺩﻱ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭﻋﻠﻰ
ﻫﺬا ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻧﺼﺢ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺘﺼﺢ ﻭﺟﺐ ﻋﺰﻟﻪ ﺇﻥ ﺗﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﺘﻨﺔ،
ﻭﺇﻻ ﻭﺟﺒﺖ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭاء ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺼﻼﺡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ؛ ﺯﺟﺮا ﻟﻪ، ﻭﺇﻧﻜﺎﺭا ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﻨﺔ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭاء ﻏﻴﺮﻩ ﺷﺮﻋﺖ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭاءﻩ؛ ﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﺇﻥ ﺧﻴﻒ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺭاء ﻏﻴﺮﻩ ﺣﺪﻭﺙ ﻓﺘﻨﺔ ﺻﻠﻲ ﻭﺭاءﻩ؛ ﺩﺭءا ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ، ﻭاﺭﺗﻜﺎﺑﺎ ﻷﺧﻒ اﻟﻀﺮﺭﻳﻦ.
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ. ﻭﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
📚 المصدر : فتاوى اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭاﻹﻓﺘﺎء ( 2 /16 )
══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :
❶- المُــلتقى السّلفِي بِمكّة: @ff1ffy
[http://bit.ly/1IzLyrR]
❷- قُــرّة عُيونِ المُوَحّدين : @ff1ffy3
[http://bit.ly/1OdINZR]
_________
Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة
بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا
[ http://bit.ly/1muS5d9 ]
==========
🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات