تنبيه هام

تنبيه هام
تنبيه هام بخصوص حسابنا على تويتر

قائمة الفوائد

آداب الزفاف (12) احاديث (5) أحاديث صحيح البخاري (2) أحكام الجنائز (13) احكام زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (9) أحكام وفتاوى الجمعة (21) أحكام وفتاوى الصيام (20) أحكام وفتاوى في الزكاة (10) أدعية (6) أدعية وسنن وآداب وأذكار (40) أذكار الصباح والمساء للألباني رحمه الله (2) أسئلة وأجوبة على العقيدة الواسطية (1) اسئلة واجوبة في التوحيد (35) اصول اهل السنة والجماعة (12) اعلان (14) اعياد الكفار (4) الأبناء (1) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة (33) الأسرة المسلمة (43) الأصول الثلاثة (20) الأطعمة والمشروبات (1) البدع (29) البدع، فتاوى، عقيدة (6) التحذيرات (4) الجهاد (52) الخوارج (33) الرد على الاباضية (166) الردود على الفرق الضالة (13) السنة النبوية وعلومها (23) السيرة النبوية (6) الصلاة (1) الطب النبوي (3) العقيدة (9) العقيدة الواسطية (43) الفرائض (1) الفرق الضالة (19) الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد للشيخ بن عثيمين رحمه الله (48) القضاء والفتيا (1) القواعد الأربع (6) القول السديد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله (18) الملخص الفقهي (24) الملصقات السلفية (1) الموالد (9) الهدي والأضاحي والعقيقة (1) بطاقات الملتقى السلفي بمكة (95) تحذيرات (13) تراجم أئمة الاسلام (11) تزكية العلماء (2) تطبيقات (3) تفسير (45) تفسير أسماء الله الحسنى (37) توحيد، دروس (1) درر من اقوال السلف (29) دروس (22) دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قامت على الكتاب والسنة (5) دلائل التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله (3) ردود (29) رسائل شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكتبه (34) ركن الأخوات (94) ركن الأخوات، فتاوى للنساء (6) سلسة الوضوء والغُسل والصلاة (7) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (1) سلسلة : الإخلاص (5) سلسلة اخطاء في الدعاء (5) سلسلة اخطاء في الزكاة (1) سلسلة اخطاء في الصلاة (35) سلسلة اخطاء في العقيدة والتوحيد (20) سلسلة السلف بين القول والعمل (2) سلسلة بيان حال الروافض مذهب الإثنا عشرية (7) سلسلة تدبّر (15) سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة (48) سلسلة فتاوى في الطهارة (18) سلسلة فوائد الذكر ومكانته وآدابه وشرح الأذكار (25) سلسلة فوائد و مسائل في الصيام و٤٨ سؤال في الصيام يجيب عليها الشيخ بن عثيمين رحمه الله (10) سلسلة لمحة عن الفرق الضالة (5) سلسلة مسائل الإمام ابن باز رحمه الله (7) سنن (8) سنن قبل النوم (3) شرح أسماء الله الحسنى (6) شرح رياض الصالحين ( باب الصدق ) (7) عقيدة (318) عقيدة الطفل المسلم (12) فتاوى (113) فتاوى الاحاديث (6) فتاوى التصوير (1) فتاوى التوبة (2) فتاوى التوحيد (12) فتاوى الجمعة (36) فتاوى السيرة النبوية (4) فتاوى الصلاة (103) فتاوى الصيام (1) فتاوى الطهارة (21) فتاوى العقيدة (14) فتاوى العلماء في النوازل (59) فتاوى القرآن والأدعية والأذكار (6) فتاوى القرآن والادعية والاذكار (6) فتاوى النساء (1) فتاوى النكاح (2) فتاوى الولاية والسياسية الشرعية (34) فتاوى اهل الأعذار، المرض، السفر وغيره (1) فتاوى في احكام العقيقة (1) فتاوى في البيوع (13) فتاوى في التصوير (1) فتاوى للنساء (1) فتاوى هامة (29) فتاوى وأحكام الحج والعمرة (7) فتاوى وأحكام الزكاة (1) فتاوى وأقوال الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله (34) فتاوى ومسائل منهجية (5) فرق والمذاهب والاحزاب (4) فضائل (10) فضائل الصحابة (2) فقه (5) فوائد (218) فوائد من كتاب العقيدة الواسطية (3) فوائد من كتاب القول السديد (11) فوائد من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (5) قضايا معاصرة (9) كتب (42) كشف الشبهات (32) لمحة عن الفرق الضالة (1) مجلة الملتقى السلفي بمكة (3) مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزّاق البدر حفظه الله (4) مسائل وأحكام الصيام (1) نصائح (44)

هل لحم الإبل ينقض الوضوء / الإمام مقبل الوادعي رحمه الله

🚰سلسلة فتاوى الطهارة🚰

📕 لفضيلة الشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله📕

◼ الفتوى رقم : 22

🔸لحم الإبل ناقض للوضوء🔸

🔹 السؤال :
أفتونا مأجورين في لحم الإبل هل ينقض الوضوء أم لا ؟ 

🔹 الإجابة  :
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه ينقض ، قال الإمام مسلم رحمه الله ( ج1ص275 ) : حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري حدثنا أبو عوانة عن عثمان بن عبد الله بن موهب عن جعفر بن أبي ثور عن جابر بن سمرة أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أأتوضأ من لحوم الغنم ؟ ، قال : " إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا توضأ " ، قال : أتوضأ من لحوم الإبل ؟ ، قال : " نعم ؛ فتوضأ من لحوم الإبل " ، قال  : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال : " نعم " ، قال : أصلي في مبارك الإبل؟  قال : " لا " .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا زائدة عن سماك ح وحدثني القاسم بن زكرياء حدثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن عثمان بن عبد الله بن موهب وأشعث بن أبي الشعثاء كلهم عن جعفر بن أبي ثورعن جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث أبي كامل عن أبي عوانة ا.هـ .
وقد طعن بعضهم في هذا الحديث ؛ لأنه من رواية جعفر بن أبي ثور وقد قال ابن المديني : إنه مجهول ، كما في < تهذيب التهذيب > .
ويجاب عن هذا بجوابين ، الأول : أن الترمذي قال في العلل : إنه مشهور ، وقال الحاكم أبو أحمد : هو من مشايخ الكوفيين الذين اشتهرت روايتهم عن جابر ا.هـ من < تهذيب التهذيب > .
الثاني : أن للحديث شاهداً صحيحاً ، قال أبو داود رحمه الله ( ج1ص315 ) : حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عبد الله بن عبد الله الرازي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء بن عازب قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل ، فقال : " توضئوا منها " ، وسئل عن لحوم الغنم ، فقال : " لا توضئوا منها " ، وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل فقال : " لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين " ، وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم فقال : " صلوا فيها ؛  فإنها بركة " .
هذا وقد قال الجمهور بعدم النقض ، لما رواه أبو داود في سننه ( ج1ص327 ) فقال رحمه الله : حدثنا موسى بن سهل أبو عمران الرملي حدثنا علي بن عياش حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : كان آخر الأمرين ترك الوضوء مما غيرت النار . 
قال أبو داود : هذا اختصار من الحديث الأول .
قال أبو عبدالرحمن : الحديث ظاهر سنده الصحة ، لكن الحافظ ابن حجر قال في < التلخيص الحبير > (1/116) : وقال أبو داود : هذا اختصار من حديث : قربت للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم - خبزاً ولحماً ؛ فأكل ، ثم دعا بوضوء فتوضأ قبل الظهر ، ثم دعا بفضل طعامه ، وزاد ، ويمكن أن يكون شعيب حدث به من ثك دعا بفضل طعامه ؛ فأكل ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ ، وقال ابن أبي حاتم في < العلل > نحوه ، وزاد ويمكن أن يكون شعيب حدث به من حفظه فوهم فيه ، وقال ابن حبان نحواً مما قاله أبو داود .
وعله أخرى ؛ قال الشافعي في سننه : حرملة لم يسمع ابن النكدر هذا الحديث من جابر إنما  سمعه من عبدالله بن محمد بن عقيل ا.هـ المراد من التلخيص .

فعلم من هذا الحديث أن الحديث الذي استدلوا به معل ، ثم لو صح لا تعارض بينه وبين حديث جابر بن سمرة والبراء رضي الله عنهما ، إذ هو عام مخصص بحديث البراء وجابر بن سمرة ، وأيضاً هو لا يشمل حديثي جابر بن سمرة والبراء من جميع الوجوه ، فإنه يمكن أن يؤكل لحم الإبل نيئاً فلحم الفصيل الصغير من أنفس اللحم كما هو معروف ، والله سبحانه وتعالى أعلم .

وأما الحكمة من كون لحم الإبل ناقضاً ؛ فلم ينص عليها ، وقد قيل : لأنها من الشياطين ، وقيل : لأن أكل لحمها يورث زهومة ، وقيل : إذا كانت بمخالطتها تورث كبراً لرعاتها ، فإنها متورثة لآكلي لحمها ، فيدفع هذا الكبر بالوضوء ، وكل هذه العلل ظنون وتخمينات ، وما  علينا إذا جهلنا العلة والله أعلم .

🔺➖🔺➖🔺

راجع كتاب : ( إجابة السائل ص 34 إلى 36 ) .

══════❁✿❁════

🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :

❶- المُــلتقى السّلفِي بِمكّة:  @ff1ffy
                [http://bit.ly/1IzLyrR]
❷- قُــرّة عُيونِ المُوَحّدين :  @ff1ffy3
           [http://bit.ly/1OdINZR]
_________
Ⓜ وللحصول على الرسائل المنشورة
  بالملتقى تَابعُوا المُدوّنة مِن هُنـ↙ـا

[ http://bit.ly/1muS5d9 ]

==========
       🌷ساهــمُوا بنشْر هَذهِ الرِسَالة فِي
وسائل التواصل فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات